news & views

Monday, June 27, 2005

SHRO-Cairo Calls on Human Rights Organizations to Help Release Abdel-Aziz Khalid

من المنظمة السودانية لحقوق الإنسان - القاهرة
30 سبتمبر 2004
دعوة لمنظمات حقوق الإنسان بالتدخل لإطلاق سراح العميد خالد

تعرب المنظمة السودانية لحقوق الإنسان - القاهرة- عن قلقها العميق لتوقيف المعارض السوداني العميد عبد العزيز خالد، رئيس المكتب التنفيذي للتحالف الوطني السوداني/ قوات التحالف السودانية بواسطة السلطات في أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، عند وصوله إلي مطارها قادماً من مصر في يوم الجمعة 23 سبتمبر.
وحسب المعلومات التي حصلت عليها المنظمة فقد إستند توقيف العميد خالد على مذكرة صادرة من المكتب الاقليمي للشرطة الدولية (الانتربول) في دمشق بناء على إتهام الحكومة له وقيادات معارضة أخرى بالضلوع في أعمال تخريبية في عام 1993.
وإذ تعتقد المنظمة أن إتهام الحكومة للعميد خالد وآخرين بالضلوع في تلك الأعمال التخريبية لا يستند على أية بيّنات وإنه يجيء من باب الكيد السياسي، وإذ تشير إلى إعلانات سابقة متكرّرة لرئيس الدولة في السودان بالعفو عن المعارضين السياسيين، فإنها تدعو منظمات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية والوطنية للتدخل العاجل من أجل إطلاق سراح العميد عبد العزيز خالد والحيلولة دون تسليمه للسلطات السودانية ذات السجل المخزي في انتهاك الحقوق والحريات الأساسية ومنها الحق في الحصول على محاكمة طبيعية عادلة.
وتدعو المنظمة السودانية لحقوق الإنسان السلطات السودانية إلى وقف ملاحقتها للمعارضين السياسيين، لاسيما في هذه المرحلة التي تشهد جهوداً عديدة لتحقيق السلام والوفاق في البلاد.